الصاعقة

منتدي يهتم بالمواضيع العسكرية
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناورة النجم الساطع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال 11
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 35
الموقع : http://www.elsaeka.mam9.com
تاريخ التسجيل : 23/01/2008

مُساهمةموضوع: مناورة النجم الساطع   الخميس 24 يناير 2008 - 10:23

النجم الساطع : العمل كالمعتاد

مع العقيد المتقاعد : ريتشارد وليامز ، ننقل عن معهد واشنطن هذا التقريرعن الاستراتيجية الأمريكية في مصر العربية .. وكل الشكر لمعهد واشنطن وريتشارد وليامز .

ريتشارد. إيه وليامز : كولونيل متقاعد ، زميل زائر للشئون العسكرية في معهد واشنطن .

النجم الساطع 1/2002 ، أكبر تدريب متعدد الجنسيات في العالم، بدأ في مصر في نفس اليوم الذي استهلت فيه ضربات الولايات المتحدة ضد أفغانستان. مع الانتباه العالمي و الإقليمي المتركز على الحرب ضد الإرهاب ، فإن اهتمام وسائل الإعلام ب(برايت ستار)المناورات النجم الساطع كان قليلاً نسبياً. ورغم حجمه الكبير، إلا أن التدريب قد "توقع له أ؟ن يكون أمراً قليل الأهمية" من قبل شبكة أخبار الشرق الأوسط . تكشف مراجعة للصحافة المصرية منذ 4/10 عن عدم ذكر له، وقد أصدرت وزارة الدفاع ( دي. أو. دي ) إعلاناً واحداً مختصراً في 3/10 وصفحة الإنترنت الخاصة بالقوات المركزية للولايات المتحدة ( برايت ستار ) خالية .

إن هذا المستوى المنخفض أمر مفهوم؛ فإن الرئيس مبارك، والذي أعلن خلال زيارة رامز فيلد في 5/10 بأن قوات مصر المسلحة ستستخدم فقط للدفاع عن مصر، سيرغب في تجنب (إعطاء) أي انطباع بأن التدريب هو غطاء للمشاركة المصرية في العمل العسكري ضد أفغانستان. وكذا بالنسبة للولايات المتحدة، فإن انخفاض مستوى الإعلان، يخفف من أعباء الحماية، المطلوبة لآلاف الجنود الأمريكيين ، الذين سينتشرون في مصر، عن طريق جسر جوي، وسط أجواء إقليمية بالغة التعقيد .

خلفية :

منذ أن بدأت مناورات (النجم الساطع) في 1980 كعملية تدريب ثنائية بين الولايات المتحدة والجيوش المصرية ، فإن هذه المناورات قد كبرت لتصبح حدثاً هائلاً متعدد الجنسيات وحجر الأساس لتدريب (القوات المركزية للولايات المتحدة) ومسرحاً لبرامج العمل. وفقاً لدائرة الدفاع ، فإنها مصممة لتحسين الاستعداد والإمكانية ، ولتقوية العلاقات العسكرية بين قوات الائتلاف .

إن برايت ستار(النجم الساطع) هي "جوهرة التاج" للعمل الإقليمي (للقوات المركزية للولايات المتحدة) ولبرامج التدريب. في تدريب (النجم الساطع) السابقة (6/10 .. 1/11/1999) اشترك ما يزيد على 73000 موظف عسكري من إحدى عشرة أمة، وهو أكبر تجمع لائتلاف قوة عسكرية في الشرق الأوسط منذ حرب الخليج. بالإضافة إلى مصر والولايات المتحدة شاركت قوات الأمن من ثلاث دول عربية أخرى، دست من دول حلف الناتو، بمن فيهم ألمانيا. لقد دعيت ثلاث وثلاثون دولة بمن فيهم الصين وأوزبكستان، وكازاخستان، وروسيا، والهند، وباكستان، وسورية، وثمان دول عربية أخرى وتسع دول أفريقية لإرسال مراقبين. وقد بعثت الولايات المتحدة 18000 من جنودها من جميع المراكز المسلحة بما فيها (حرس المحيط) (8000 على الأرض والباقي في البحر)، أحضرت المملكة المتحدة ما يزيد على 6000 . ساهمت مصر إلى حد بأكبر فرقة (تبلغ) 36000 موظف عسكري .

يبدأ التدريب عادة ب "تدريب مدمج" (حسن اطلاع القوات على معدات بعضهم ووسائل تدريبهم) ويبلغ مداه في حقل تدريب مركب. وقد تأوج تدريب 1999 بأقسام عملياته الجوية والبرية والبحرية .. بما في ذلك البرمائية، والنقل الجوي، ومهام القوات الخاصة، في الدفاع عن نهر النيل من قوات تهاجمه من الغرب. أضافت (برايت ستار) 99 كذلك مرحلة تدريب القوات بمساعدة الكمبيوتر. إن إضافة تدريب القوات (بالكمبيوتر) وتزايد المشاركة الدولية حول (برايت ستار) إلى ما دعته (القوات المركزية للولايات المتحدة) ب "خط أساسي لعمليات ائتلاف أكبر طموحاً حتى، في المستقبل."

ترى (القوات المركزية للولايات المتحدة) النجم الساطع أداة ثمينة للوفاء بالأهداف التدريبية الإقليمية للولايات المتحدة، خصوصاً في ضوء التخفيض بنسبة 36% في التمرين المجدول (للقوات المركزية للولايات المتحدة) منذ 1996 ،(بشكل رئيسي بدافع خفض إمكانيات التمويل والجسر الجوي). منذ 1996، أصبح النجم الساطع برنامجاً مفيداً لإدارة تدريب إقليمي متعدد الجنسيات والذي كانت الحساسيات السياسية ستحول دون تنفيذه في الخليج على الأرجح. وقد شهد الجنرال أنتوني. سي. زيني، والذي كان في ذلك الوقت قائداً في (القوات المركزية التابعة للولايات المتحدة)، شهد أمام الكونغرس في فبراير/2000/ بأن النجم الساطع 99/00 "دربت قوات الولايات المتحدة، وسهلت إجراءات انتشار(قوات) الولايات المتحدة وأسست لإمكانية (تكوين) ائتلاف."

في تبريرها لطلب المساعدة الأجنبية السنوية لمصر (1,3 بليون دولار في المساعدة العسكرية الكبرى و800 مليون دولار في تمويلات الدعم الاقتصادي)، دعت إدارة كلينتون مصر بأنها "اللاعب الأكثر ثباتاً في العالم العربي وحليفاً رئيسياً للولايات المتحدة في الشرق الأوسط،" وقالت أن "علاقة قوية مع مصر تمنحنا منافع أمنية وسياسية لا تستطيع دولة عربية أخرى أن تمنحها بمفردها "

( التقرير العالمي لحقوق الإنسان 1999 ).

لقد خطط مناورات النجم الساطع لتكون معتدلة قدر الإمكان. في سيناريو 1999، كانت قوات "الأرض الخضراء" بطريقة مواتية على إيقاف مهاجمي العدو ("أرض البرتقال") ولكن (لم تقم) بطردهم. ساعدت قوات الجو، والبحر، والقوة البرية بعد ذلك (قوات) "الأرض الخضراء" في طرد العدو. إن التطورات (الحاصلة) في مقدرات الجيش المصري من أسلحة الولايات المتحدة، وتعاليمها وتدريبها جعلت المخططين الإسرائيليين العسكريين يشعرون بعد الراحة (في ضوء ما يرونه كمخاطرة مستقبلية محتملة)، رغم أن إسرائيل لم تعترض بشكل رسمي على مناورات النجم الساطع. سترحب إسرائيل بدعوتها لمراقبة هذه المناورات إلا أن هذا سيتم معارضته بقوة من قبل الأمة المستضيفة مصر، على الأخص، في ضوء الوضع الإسرائيلي الفلسطيني الحالي .

النجم الساطع 1/02 :

لقد أرادت الولايات المتحدة ومصر كلتاهما (للنجم الساطع)(2001) أن تتقدم كما هو مخطط لها، ولم تفكر حكومة الولايات المتحدة أبداً في إلغائها. لقد صقلت واشنطن إجراءات قوة الحماية التابعة لها عبر عدة سنوات في ضوء التهديد الإرهابي المتزايد، وقد تعاونت مصر بشكل كامل في مساندة الاهتمامات الأمنية للولايات المتحدة. إن إلغاء (النجم الساطع) قبل أن تبدأ مباشرة قد يعرض للخطر أيضاً عنصر المفاجأة في حفظ الولايات المتحدة لضرب أفغانستان .

لقد أكد ضباط كبار في جيش الولايات المتحدة وفي دائرة الدفاع على أن النجم الساطع ليست لها علاقة نهائياً بالحرب الجارية على الإرهاب.(لقد) قال نائب القائد الأعلى (للقوات المسلحة التابعة للولايات المتحدة)، الملازم الجنرال ميشيل ديلونج، أنه لا توجد خطط لإعادة نشر قوات الولايات المتحدة بعد انتهاء مناورات النجم الساطع في 1/11 لدعم عمليات القتال. (وقد) أخبر اللواء المصري أمين حسين أحمد إبراهيم وسائل الإعلام بأنه لم يكن هناك" أي علاقة إطلاقاً " بين التحرك العسكري بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان وبين (النجم الساطع) .

إن من المنطقي الافتراض بأن هذه السنة قد يتراجع بعض الشيء ليلائم الحقائق العسكرية. على سبيل المثال، الكثافة المنخفضة لموجودات عسكرية معينة (إيه.دبليو.إيه.سي.إس) طائرات ريكون، أو ناقلات للهوائيات والتي ربما يكون التخطيط لمشاركتها غير ممكن. (لقد) قالت صحيفة (الطيار) الفيرجينية أنه (القوات المركزية للولايات المتحدة) والبحرية يفكرون في تخفيض مشاركة يو.إس.إس. ثيودور روزفلت في (النجم الساطع) للسماح لمؤسسة (يو.إس.إس) بالعودة إلى الوطن مع عيد الشكر .

إن إعادة انتشار القوات الكبيرة، قد ساعد على إعادتها، لتصبح جزءاً من الهجوم على أفغانستان.) ربما تكون الحرب على الإرهاب قد أثرت في المشاركة الدولية كذلك. لم تعلق الإمارات العربية المتحدة، و(هي) أول دولة عربية تشارك _ فيما عدا مصر _ (منذ 1996)، على أسباب عدم المشاركة هذه المرة. هولندا، وهي مشارك في 1999 ، لن تشارك أيضاً، وتقول التقارير أن أمماً أخرى قد قللت من مشاركتها. ومع ذلك ، فإن عشر دول، بمن فيهم الكويت والأردن، يتوقع منهم المشاركة بحوالي (70000 _!!) موظف عسكري. وسترسل أكثر من عشرين دولة أخرى بمراقبين. (سيبلغ) عدد الولايات المتحدة حوالي 23ألف تقريباً على البر وفي البحر .. (أي) بزيادة خمسة آلاف عن مناورات برايت ستار 99/0.

لماذا الآن ؟

إن إجراء برايت ستار في هذا الوقت قد يكون عملاً موفقاً :

*فيصرف النظر عن أهميتها العسكرية في زيادة الإمكانية والتنسيق بين أعضاء محتملين لائتلاف دفاعي إقليمي، (فإن) مناورات النجم الساطع تأكيد واضح على التزام الولايات المتحدة للدول العربية الصديقة .

*إن إلغاء التدريب في اللحظة الأخيرة لن يكون باهظ التكليف وحسب، ولكنه سيتسبب في مخاطر خلق انطباع خاطئ بأن الولايات المتحدة لم تكن راضية عن دعم مصر للحرب على الإرهاب .

*إن التزامن العملي لفرقة مفردة موحدة لأكبر تدريب مركب في العالم مع إدارة عمليات قتال في أفغانستان، وتعزيز العقوبات على العراق، والتحضير لدعم عمليات أخرى‘ لهو مثال مؤثر على قدرات الولايات المتحدة العسكرية .

*إن الاستمرار في مناورات، النجم الساطع يظهر عزم الولايات المتحدة على عدم السماح للإرهاب أو لرد فعل الولايات المتحدة (عليه) بالتأثير على الالتزامات العسكرية الهامة الأخرى حول العالم .

*رغم التصريحات الرسمية بعدم وجود طائرات حالياً لاستخدام آخر لنشر قوات إضافية للحرب على الإرهاب .. أو في (حالة) عدم مبالاة صدام حسين بتحذيرات الولايات المتحدة من مغامرة عسكرية .. فإن بإمكان النجم الساطع أن تصبح منطقة مراحل لحركة موجهة أو أداة فعالة للتخطيط والتدريب لعمليات الائتلاف .









_________________
الجنـــــــــــــــــرال
مـــــــــــــدير منتــــــــــــــــــــــــدي الصاعقــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.elsaeka.mam9.com
جندي مهمات
فريـــــق
فريـــــق
avatar

عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناورة النجم الساطع   الأحد 20 أبريل 2008 - 10:50

هل لك ياجنرال

هل كل سنه تعمل هذه المناوره

موضوع جميل جدآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جندي مهمات
فريـــــق
فريـــــق
avatar

عدد الرسائل : 26
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مناورة النجم الساطع   الأحد 8 يونيو 2008 - 12:14

[center] تسلم اخي

لكن المناورات تشمل جميع افرع القوات المسلحه[/[][cente
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مناورة النجم الساطع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصاعقة :: منتدي المناورات العسكرية-
انتقل الى: