الصاعقة

منتدي يهتم بالمواضيع العسكرية
 
الرئيسيةالتسجيلس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 www.psp.org.lb

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المصرى
طالب بمدرسة الصاعقة
طالب بمدرسة الصاعقة
avatar

عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: www.psp.org.lb   الثلاثاء 20 مايو 2008 - 3:02

محكمة امريكية تجمد ممتلكات بندر بن سلطان
11 شباط, 2008

حكمت محكمة فدرالية امريكية بتجميد بعض من ممتلكات السفير السعودي السابق بالولايات المتحدة الامير بندر بن سلطان في اطار دعوى قضائية بخصوص صفقة اليمامة بين شركة للمعدات العسكرية البريطانية والسعودية.



وكانت القضية قد اثارت ضجة حيث بلغت قيمتها عشرات المليارات من الجنيهات الاسترلينية بين المملكة العربية السعودية وبريطانيا هى اخر انعطافة في قضية عمرها اكثر من 20 عاما، حيث بدأت عام 1986 بتوقيع وزير الدفاع البريطاني حينذاك مايكل هيزلتاين المرحلة الاولى من الصفقة مع السعودية.

وكانت مؤسسة بريطانية للتحقيق في كبرى ملفات الفساد الاداري قد علقت عام 2006 تحقيقا في مزاعم بان الشركة البريطانية دفعت رشاوى قدرها مليارات الدولارات للاسرة الحاكمة في السعودية، بما في ذلك طائرة مؤثثة من طراز بوينغ A340 وشهر عسل لابنة السفير في الولايات التحدة.

ولم تنف الشركة اية اتهامات لها في هذا الشأن، وفي سبتمبر، تقدم اصحاب اسهم امريكيون فيها بشكوى ضد مدرائها وضد الامير بندر بن سلطان.

وبعدما اخبر اصحاب الاسهم الامريكيون بان الامير السعودي قد يبيع بعض ممتلكاته في الولايات المتحدة، طلبوا من السلطات منع تحويل اية ارباح الى الخارج.

ووافقت القاضية روزميري كوليير التي تبت في القضية بالمحكمة الفدرالية بواشنطن على طلب المشتكين، قائلة ان الامير باستطاعته ان يبيع ممتلكاته كما يريد، لكن الاموال التي يجنيها من تلك المعاملات ستبقى في حساب بنكي باسمه في الولايات المتحدة.

عقدان من الزمن

وفيما يلي كبرى التطورات في هذه القضية:






عام 1986 وقع وزير الدفاع البريطاني حينذاك مايكل هيزلتاين المرحلة الاولى من صفقة اليمامة مع السعودية.

وشملت الصفقة تزويد السعودية بطائرات تورنيدو وهوك الحربية والدعم الفني لها وانشاء قاعدة عسكرية ضخمة لهذه الطائرات وبلغت قيمة الصفقة حوالي 50 مليار جنيه استرليني ( حوالي 100 مليار دولار).





1988 تم توقيع اتفاقية اضافية خاصة بصفقة اليمامة بين الجانبين.





1991 تحلق لاول مرة طائرات تورنيدو سعودية الى جانب طائرات تورنيدو تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني خلال حرب الخليج الاولى.





في شهر مايو/ايار 2004 تنشر صحيفة الاندبندنت البريطانية مقالا تقول فيه ان الصفقة بين شركة BAE البريطانية والسعودية تمت بمساعدة حساب مصرفي سري كان بمثابة القناة التي تم عبرها دفع رشاوي.

وتضيف الصحيفة ان وزارة الدفاع تحقق في دفع الشركة البريطانية لاكثر من 60 مليون جنيه خلال تنفيذ صفقة اليمامة.





في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2004 تؤكد شركة BAE ان مكتب التحقيقات في قضايا التزوير الكبرى يجري تحقيقا في صفقة اليمامة.





ديسمبر/ كانون الاول 2005 تصر شركة BAE انها اتفقت مع السعودية لتزويدها بأثنين وسبعين (72) طائرة يوروفاير المقاتلة وتستمر المفاوضات حول الصفقة خلال 2006.







في الاول من شهر ديسمبر/كانون الثاني من عام 2006 تعلن شركة داسو الفرنسية الصانعة لطائرات حربية منافسة لطائرة يوروفايتر البريطانية انها تجري مفاوضات مع السعودية بينما تؤكد الشركة البريطانية ان مفاوضاتها مع السعودية حول صفقة يوروفايتر قد تباطأت.





في 14 ديسمبر/كانون الاول 2006 اعلن المدعي العام البريطاني اللورد جولد سميث عن وقف مكتب التحقيقات في قضايا الفساد الكبرى التحقيقات في صفقة اليمامة.





17 يناير/كانون الثاني 2007 يعلن وزير الدفاع السعودي وولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ان بلاده لا تزال مهتمة بالحصول على 72 طائرة يوروفايتر من بريطانيا باسرع ما يمكن.





29 ابريل/نيسان 2007 يحذر اعضاء مجلس العموم البريطاني من الضررالجسيم الذي لحق بسمعة بريطانيا في مجال مكافحة الفساد بعد وقف التحقيقات في صفقة اليمامة.





في السابع من شهر يوليو/حزيران يشير تحقيق قامت به بي بي سي إلى ان السفير السعودي السابق في الولايات المتحدة الامير بندر والذي لعب دور المفاوض عن الجانب السعودي في صفقة اليمامة بين بريطانيا والسعودية قد تلقى دفعات مالية سرية لمدة اكثر من عقد من الزمن.

من المملكة محمد المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
www.psp.org.lb
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصاعقة :: الصفقات العسكرية-
انتقل الى: